علنت هيئة السوق المالية عبر موقعها الالكتروني عن إطلاق برنامج هيئة السوق المالية لتأهيل المتفوقين في دفعتها الرابعه لحملة البكالوريوس/ الماجستير/الدبلوم العالي بعد البكالوريوس/ الدكتوراه للرجال والنساء



اعلنت هيئة السوق المالية عبر موقعها الالكتروني عن إطلاق برنامج هيئة السوق المالية لتأهيل المتفوقين في دفعتها الرابعه لحملة البكالوريوس/ الماجستير/الدبلوم العالي بعد البكالوريوس/ الدكتوراه للرجال والنساء حسب التفاصيل التالية :-
برنامج هيئة السوق المالية لتأهيل المتفوقين – الدفعة الرابعة
يعتبر برنامج هيئة السوق المالية لتأهيل المتفوقين من حديثي التخرج امتداداً للبرامج التي نفذتها، وتنفذها، الهيئة انطلاقاً من مسؤوليتها تجاه تطوير السوق المالية السعودية وذلك من خلال توفير الكفاءات البشرية المؤهلة والتي يعتبر هذا البرنامج أحد روافدها. وهذا البرنامج هو بمثابة تدريبٍ على رأس العمل؛ وبالتالي فهو يهدف إلى إتاحة الفرصة للمتدربين لاكتساب الخبرات العملية وصقل مهاراتهم من خلال تنقّلهم بين إدارات الهيئة واطلاعهم وممارستهم للأعمال والأنشطة ذات العلاقة بتخصصاتهم، الأمر الذي يتيح لهم فرصة تطبيق المعارف والنظريات التي تلقوها أثناء دراستهم ومعايشتها على أرض الواقع.
تصميم البرنامج مــدة البــرنـامج: يُبرم مع المشارك عقد تدريب وتأهيل لمدة اثنا عشر (12) شهراً تقويمياً.
التأهيل على رأس العمل: التطبيق العملي للدور التشريعي والرقابي لهيئة السوق المالية وارتباطها بالجهات الأخرى.
الحصول على الشهادات المهنية: دعم المشاركين لحضور برامج الإعداد للشهادات المهنية واجراء الاختبارات ذات العلاقة.
تنمية الجدارات الوظيفية: اكتساب الجدارات الوظيفية على سبيل المثال: العمل الجماعي، العلاقات مع الآخرين، التفكير التحليلي، ادارة الوقت
مستوى المعارف: الاطلاع والالمام بالأنظمة و اللوائح و اجراءات العمل ذات العلاقة.
المسارات التدريبيةالمال والاستثمار: (المشاركة في أو الاطلاع على الاعمال التالية) التخصص المناسب: مالية ، استثمار ، تمويل الشركات، محاسبة، حوكمة الشركات، مالية و بنوك، تمويل تجاري، إدارة أصول، مالية و مصرفية. (عدد المقاعد 4)
أعمال وإجراءات طرح الأوراق المالية وتسجيلها وادراجها.
أعمال وإجراءات صناديق الاستثمار ومدى الالتزام بتعليماتها وافصاحها.
أعمال وإجراءات الاستحواذ والاندماج.
أعمال وإجراءات والدراسات المالية والابحاث لاستحداث الادوات مالية.
دراسة طلبات زيادة راس المال والاجراءات النظامية لذلك.
الحوكمة والقوائم المالية: (المشاركة في أو الاطلاع على الاعمال التالية) التخصص المناسب: مالية، استثمار، تمويل الشركات، محاسبة، حوكمة الشركات، مالية و بنوك، تمويل تجاري، إدارة أصول، مالية و مصرفية. (عدد المقاعد 3)
اعمال و اجراءات حوكمة الشركات للشركات المدرجة وهيكلة مجالس الإدارة والتغيرات التي تطرأ عليها.
تطوير الأدلة الاسترشادية لكيفية الالتزام الأمثل بقواعد حوكمة الشركات.
إعداد التقارير الإحصائية والتحليلية لمستوى التزام الشركات بقواعد الحوكمة
جمع ومراجعة تقارير الشركات المدرجة وإعلاناتها في تداول.
مراجعة التقارير المالية للشركات المدرجة حسب المعايير المعايير المعتمدة
الأنظمة والتشريعات: (المشاركة في أو الاطلاع على الاعمال التالية) التخصص المناسب: قانون، أنظمة، قانون مالي / قانون تجاري / قانون دولي، الدراسات القضائية تجارية أو إدارية، حقوق، التزام وتشريعات. (عدد المقاعد 66)
أعمال وإجراءات صياغة وتقديم الآراء والاستشارات القانونية لأعمال الهيئة.
اعمال و اجراءات إعداد وصياغة اللوائح والقواعد الجديدة وتحديث وتعديل اللوائح الحالية وادارة قاعدة بيانات اللوائح التنفيذية.
أعمال وإجراءات التحقيق في المخالفات المالية والاستجواب وجمع وتحليل البيانات واعداد التقارير الخاصة بذلك.
أعمال وإجراءات دراسة القضايا والتحليل المالي والقانوني لها.
الالتزام و التفتيش: (المشاركة في أو الاطلاع على الاعمال التالية) التخصص المناسب: مالية، محاسبة، قانون، نظم معلومات إدارية، إدارة أعمال. (عدد المقاعد 4)
أعمال وإجراءات لائحة الأشخاص المرخص لهم وقواعد الكفاية المالية.
اجراءات تدقيق ومراجعة القوائم المالية.
مراجعة طلبات التعهد بالتغطية واتفاقيات القروض للأشخاص المرخص لهم .
اعمال واجراءات الافصاحات وطلبات زيادة وخفض راس المال للأشخاص المرخص لهم .
أعمال وإجراءات التفتيش وإعداد التقارير الخاصة و إعداد حالات الاشتباه في المخالفات والاجراءات التصحيحية.
إعداد التقارير الخاصة بالتفتيش و إعداد حالات الاشتباه في المخالفات.
التراخيص ومكافحة غسل الأموال: (المشاركة في أو الاطلاع على الاعمال التالية) التخصص المناسب مالية، محاسبة، قانون، الالتزام. (عدد المقاعد 4)
التواصل مع الجهات الحكومية بجميع ما يتعلق بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب
التراخيص الاشخاص المرخص لهم وتسجيل الوظائف وتقييم الاجراءات التنظيمية لذلك .
التعامل مختلف طلبات الجهات القضائية وإعداد الردود النهائية للجهات الطالبة.
التواصل والتوعية: (المشاركة في أو الاطلاع على الاعمال التالية)التخصص المناسب: علاقات عامة، إعلام، إدارة أعمال، تسويق، الإعلان، صحافة، تصميم الجرافيك، التواصل الرقمي. (عدد المقاعد 11)
أعمال الترتيب والتواصل مع الوكالات الإعلانية والتسويقية والمحطات الإعلامية لتعزيز أهداف الحملات التسويقية وبرامجها.
إعداد الاستراتيجيات وحملات التسويق الشاملة على المدى القصير والطويل بهدف تشجيع وتعزيز هوية السوق المالية.
القدرة على ترجمة احتياجات الوحدات و الادارات إلى مبادرات تسويقية قابلة للتنفيذ.
أعمال تخطيط و قياس أداء الحملات التوعوية.
المراجعة الداخلية والمخاطر: (المشاركة في أو الاطلاع على الاعمال التالية)التخصص المناسب: قانون، مالية، محاسبة، مراجعة، المحاسبة المهنية ، إدارة المخاطر ، اقتصاد، إحصاء اقتصادي. (عدد المقاعد 22)
توعية الموظفين بأخلاقيات العمل و الرد على الاستفسارات الواردة من قبل منسوبي الهيئة حول قواعد السلوك المهني
إجراء البحث والتحقيق في مخالفات قواعد السلوك المهني.
المشاركة في اعداد وتنفيذ خطة ودليل المراجعة وتقييم المخاطر والإجراءات الرقابية .
المراجعة الميدانية للإدارات (جمع الأدلة و كتابة التوصيات والملاحظات و إعداد تقرير المراجعة)
معرفة وتطوير مفاهيم مبادئ إدارة المخاطر الداخلية.
معرفة وتحديد مخاطر السوق التي ينتج عنها ضرر للمستثمرين أو تؤثر على استقرار السوق المالية.
العلاقات الدولية والأبحاث: (المشاركة في أو الاطلاع على الاعمال التالية) التخصص المناسب: اقتصاد، مالية، محاسبة، إدارة أعمال دولية، إدارة أعمال، علاقات دولية، إدارة سياسة دولية. (عدد المقاعد 11)
أعمال وإجراءات تحليل المعلومات والبيانات الاقتصادية والمالية اللازمة لإعداد التقارير.
استخدام البرامج المختلفة لإعداد التقارير وتصميمها في قوالب وربطها آليا بنماذج ومصادر البيانات والمعلومات.
المشاركة في كتابة فصول التقرير السنوي وتدقيق البيانات والمعلومات.
التنسيق و التواصل مع الهيئات والجهات الدولية وتنسيق وتنظيم زيارات الوفود الدولية للهيئة.
الاستراتيجيات وإدارة المشروعات: (المشاركة في أو الاطلاع على الاعمال التالية) التخصص المناسب: هندسة نظم، هندسة صناعية، إدارة مشاريع، نظم معلومات، نظم معلومات إدارية، ادارة استراتيجية. (عدد المقاعد 2)
متابعة وتحديث وإعداد التقارير المتعلقة بسير عمل تنفيذ المشاريع بالهيئة.
المساهمة في مراقبة المشروعات وتحديد الاختناقات والمشاكل والتحديات والمخاطر الرئيسية ، والعمل على حلها والتخفيف منها.
العمل على عمليات وإجراءات التخطيط الاستراتيجي وقياس أداء الخطة الاستراتيجية.
تطوير دليل سياسات وإجراءات الإدارة.
العمل على الجوانب الفنية لتطوير الخطط التشغيلية ومؤشرات قياس الأداء على مستوى الوحدات التنظيمية.
الادارة: (المشاركة في أو الاطلاع على الاعمال التالية) التخصص المناسب: إدارة عامة، إدارة أعمال، موارد بشرية، محاسبة، مالية، علوم حاسب، نظم معلومات، نظم معلومات إدارية، هندسة حاسب، هندسة برمجيات، هندسة شبكات، تقنية معلومات، أمن معلومات. (عدد المقاعد 33)
أعمال وإجراءات أنشطة الموارد البشرية: تطوير السياسات والاجراءات، التوظيف، التطوير والتدريب، علاقات الموظفين ، التعويضات والعوائد.
أعمال وإجراءات الإدارة المالية : تطبيق المعايير المحاسبية وإدارة الميزانية ، تحديث وتطوير السياسات والاجراءات المالية ، آلية المراجعة والمقارنات وتحليل الفروقات، اعداد التقارير المالية بأنواعها .
أعمال وإجراءات التميز المؤسسي في مجالات: آلية توثيق وتطوير ومراجعة أدلة السياسات والإجراءات لإدارات الهيئة ، المشاركة بدراسات لمقارنة السوق بجهات أخرى مشابهة لدعم رفع الكفاءة التشغيلية ، تصميم النماذج وقواعد البيانات الخاصة بالسياسات والإجراءات والصلاحيات.
أعمال وإجراءات التقنية: إدارة تقنية المعلومات في مجالات البنية التحتية ، وتطوير الأنظمة وأمن المعلومات ، عمل وتحليل تقارير الاداء والقدرة الاستيعابية للحلول التقنية.

المزايا والتعويضات يمنح المشارك في البرنامج مكافأة شهرية بحسب الدرجة العلمية كما يلي:
درجة البكالوريوس: مكافأة شهرية قدرها 7,500 ريال سعودي.
درجة الماجستير والدبلوم العالي: مكافأة شهرية قدرها 10,200 ريال سعودي.
درجة الدكتوراه: مكافأة شهرية قدرها 10,800 ريال سعودي.
إجازة سنوية مدفوعة الأجر 21 يوماً.
يُسجل المتدرب في التأمينات الاجتماعية.
تأمين طبي للمتدرب.
شروط التقديم التفرغ التام.
أن يكـون المتقدم/ المتقدمة سعودي الجنسية.
أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس/ الماجستير/الدبلوم العالي بعد البكالوريوس/ الدكتوراه في التخصصات في التخصصات المناسبة بحسب المذكور في المسارات التدريبية.
أن تكون شهادته صادرة أو معادلة من وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية.
المعدل الدراسي (جيد جداً ) فما فوق.
لا يزيد عمر المتقدم عن:
27 سنة ميلادية لــدرجة البكالوريوس.
31 سـنة ميلادية لدرجة الماجستـير.
35 سنة ميلادية لدرجة الدكتوراه.
مستوى اللغة الانجليزية لايقل عن أي من الدرجات التالية:



TOEFL​ internet based (64)

TOEFL computer based (180)​

TOEFL paper based (510)

(5) IELTS​


​ Bulats (60)​

​ STEP (83)​

تقديم نتيجة اختبار ” القدرات للجامعين” من مركز القياس الوطني.
كتابة نبذة مختصرة عن أهداف وتطلعات المتقدم لهذا البرنامج “statement of purpose”.
اجتياز المقابلات الشخصية.
شروط التقديمالجدول الزمني لإجراءات القبول:
الحدث​
تاريخ البداية​
تاريخ النهاية​
فتح باب القبول​
2017/06/01م​
2017/07/20م​
المقابلات الشخصية​ 2017/09/10م​ 
2017/09/21م​
التواصل مع المقبولين​
2017/10/08م​ 
2017/10/12م​
بداية البرنامج​
2017/11/05م​ ​
كيفية التقديمستبدأ الهيئة في استقبال طلبات الراغبين في الالتحاق بالبرنامج اعتباراً من 01/06/2017 م الموافق 6/09/1438هـ على أن يتم توفير المستندات التالية:
سيرة ذاتية حديثة باللغة الإنجليزية والعربية.
نسخ من الشهادات التعليمية والسجل الأكاديمي ، مع صورة من المعادلة في حال كان بلد الدراسة خارج المملكة .
نسخة من بطاقة الهوية الوطني سارية المفعول.
نتيجة اختبار اللغة الإنجليزية لأحد أنواع الاختبارات المعتمدة المذكورة في شروط التقديم ، على أن تكون سارية المفعول.
نتيجة اختبار قياس الجامعيين.
نسخ من الشهادات المهنية مثل SOCPA, CME, CPA, CFA إن وجدت.
خطوات التقديم1. إنشاء حساب جديد: على المتقدم إنشاء حساب جديد والتأكد من صحة جميع المعلومات ثم تأكيد الحساب بالبريد الإلكتروني المستلم.
2. إكمال الإجراءات واختيار المسار: تسجيل الدخول بالمستخدم الذي تم إنشائه في الخطوة الأولى و إكمال البيانات الأكاديمية و اختيار المسار المطابق للمؤهل.

روابط التقديم:
اولا يجب انشاء حساب – اضغط/ي هنا
للتقديم إضغط هنا
للإطلاع على مسارات البرنامج

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وظائف الهيئة العامة للولاية على اموال القاصرين

وظائف نسائية بمراكز وقت اللياقة

للالتحاق بمعهد تدريب الإدارة العامة للشؤون الفنية بوزارة الداخلية